Search

التسويق الطبي الإلكتروني


يعتبر التسويق عبر الإنترنت من أهم وسائل الدعاية والإعلان السريعة حالياً التي أثبتت كفاءتها وفعاليتها لكن ماذا يعني تحديدًا التسويق الطبي الإلكتروني؟ هل يعني ذلك مثلًا أن طبيب الأسنان ينشر صور قبل وبعد في ألبوم صور على الفيسبوك؟ هل سيشارك جراح العظام أحد مقاطع الفيديو مريض تعافى من عملية تغيير مِفصَل؟ وكيف يمكن تقسيط الخدمات الطبية من خلال مركز سينا؟.

التسويق الطبي الإلكتروني

أصبحت السوشيال ميديا موردًا هامًا للبحث عن الخدمات الصحية والتسويق الطبي الإلكتروني حيث يجب أن يواكب التطور المستمر في مجال الرعاية الصحية ، كما نشهد حالياً كل فترة ظهور علاجاً محسناً جديداً أو توسيع تخصصات الأطباء. كما تعمل منظمات الرعاية الصحية دائمًا على توفير مستوى أعلى من الرعاية الصحية للمرضى.

وهو ما يوفره مركز سينا من توفير أفضل رعاية وخدمة التقسيط خدمات العيادات بمختلف التخصصات تسهيلاً على المريض والطبيب المعالج.

مميزات التسويق الطبي الإلكتروني

هناك العديد من المميزات التي تتميز بها التسويق الطبي الإلكتروني وهي:

  1. يتم تقديم خدمة للمرضى من خلال إتباع طريق استراتيجية التسويق الإلكتروني.

  2. يتم عمل علاقة وطيدة بين العميل والطبيب وتنشأ الثقة.

  3. شهرة ونجاح الطبيب من خلال السوشيال ميديا.

  4. تبادل المعلومات الصحية الهامة.

  5. دعم المريض عن بُعد.

  6. التواصل مع الجمهور بشكل فعّال.

  7. تحسين تجربة المريض.

  8. توطيد علاقة ثقة وولاء مع الجمهور.

  9. بناء سمعة طيبة أمام جمهور أكبر.

  10. الحصول على المزيد من الترشيحات من المرضى الحاليين.

  11. توفر أكثر في تكاليف الدعاية التقليدية والوصول لأكبر شريحة في أقل وقت ممكن.

مراحل تطور التسويق الطبي الإلكتروني

  1. تطور التسويق الإلكتروني الطبي من خلال منصات السوشيال ميديا من الوسائل التي تدعم ممارسات الأطباء بشكل مختلف، فهي تعتمد على عرض المعلومات الطبية بشكل مبسط للجمهور من مصدر موثوق أي على لسان الطبيب، مما يدفع المريض لبناء ثقة مع الطبيب حتى إذا لم يكن من مرضاه الحاليين.

  2. وحالياً دخل التسويق الرقمي للعيادات والمستشفيات، حيث بدأت بعض المستشفيات الطريق في إنشاء مواقع إلكترونية بسيطة واستخدمت تلك المواقع مزيج من المحتوى التعليمي والبصري لمقدم الخدمة الطبية، وكان الهدف من ذلك هو إطلاع الجمهور على خدمات الرعاية الصحية التي يقدمها الأطباء ومقدمي الرعاية الصحية في المستشفى أو المركز الطبي.

  3. وعلى مدار السنين أصبحت المواقع أكثر تعقيدًا وتطور التسويق الرقمي من خلالها، وأصبح بإمكان العيادة الصغيرة منافسة مستشفيات ومراكز طبية كبرى، إذ يبدأ تسويق العيادات مع المواقع الإلكترونية الخاصة بهم كمركز لجميع الأنشطة الإعلانية.

  4. كما طور أيضاً في تعزز قيمة المساعدات التكنولوجية في نشر واشهار والإعلان على الخدمات الطبية من خلال التحليل والتخطيط والتنفيذ والرقابة على البرامج المعدة بدقة نحو تحقيق قيمة تبادلية اختيارية مع الأسواق المستهدفة بهدف بلوغ ما تسعى إليه المنظمات الصحية من أهداف معتمدة في ذلك على ملاقاة حاجات تلك الأسواق المستهدفة ورغباتها، ومن خلال الاستخدام الفاعل للتسعير والاتصالات والتوزيع، من أجل إعلام السوق وإيجاد الدفاع لدى الأفراد وخدمتهم.

أهمية التسويق الإلكتروني في المجال الطبي

للتسويق الإلكتروني له أهمية كبيرة في المجال الطبي حيث يعمل على توفير الآتي:

  1. تحسين كفاءة الأنشطة التسويقية وتحسين جذب واستغلال الموارد التسويقية وجعل المنظمة الصحية أكثر تحسساً لحاجات المجتمع الصحية.

  2. يمتاز المجال الطبي عن غيره من الشركات والمجالات الأخرى بكون خدماته عامة وموجهة إلى عموم الجمهور باتجاه تحقيق المنفعة لهم

  3. كما أن المبالغ التي تنفقها المستشفيات العامة يكون مصدرها في الغالب طرف ثالث كالدولة أو شركات التأمين أو المتبرعين، لذلك يصبح المستهلكون أقل حساسية تجاه الأسعار قياساً بما هو عليه في المجالات الأخرى.

  4. كما تمتاز الخدمات التسويقية بتقديم الخدمة القريبة من احتياجات السوق المستهدف.

  5. ويساعد التسويق الإلكتروني في المجال الطبي في تحليل سلوك المستهلك ويوضح التسويق الإلكتروني أهمية بناء نظام معلومات تسويقي يتكون من نظام سجلات داخلية ونظام استخبارات تسويقي ونظام دعم القرارات التسويقي ونظام بحوث التسويق.

التسويق الإلكتروني للعيادات الطبية

في مركز سينا نوفر أحدث طرق التسويق الإلكتروني والتقسيط للخدمات والعيادات الطبية لتوفر أفضل رعاية صحية والحرص على تخفيف العبء على المرضى.

كما أن هناك العديد من الطرق للحصول على المعلومات الأساسية عن المريض من خلال الموقع الإلكتروني للطبيب أو المركز الطبي مثل:

  1. نماذج اتصال وهنا يتم توفير بعض المعلومات مثل الاسم، السن، البريد الإلكتروني، ورقم الهاتف وكلما كان شكل النموذج أقصر، ارتفعت نسبة استجابة المريض لها وتسجيل المعلومات الأساسية عنه.

  2. معظم مواقع التسويق الطبي مصممة بشكل جيد بحيث توفر أرقام هاتف يمكن الحصول عليه بسهولة سواء في مقدمة الصفحة أو في نهايتها.

  3. على الطبيب أو المركز الطبي التأكد من تسهيل استجابة المرضى المحتملين.

  4. تصميم مواقع متجاوبة مع الهواتف المحمولة لتمكين المريض من تجربة مشاهدة وتفاعل مثالية.

ما هي العقبات التي يمكن أن تعيق المجال الطبي؟

هناك ثلاث عقبات تقف أمام نجاح التسويق الطبي الرقمي:

أولها هو مدى حساسية الخدمة التي يتم التسويق لها، فيجب أن يكون المحتوى المنشور في أي وسيلة دقيق جدًا ويتناول الخدمة التي سواء في المعلومات الطبية المقدمة أو طريقة عرضها لأن مرضى اليوم يحتاجون إلى فهم كامل للأمراض والحالات التي يعانون منها وليس فقط العلاج.

ثاني العقبات تتمثل في الاعتماد على طرق قديمة أو غير عصرية، ونحن نعيش الآن في عالم رقمي سريع الخطى، ويجب أن يتوفر طرق متطورة للتواصل مع العملاء أو المرضى المحتملين وهو أمر ضروري للحفاظ على القدرة التنافسية للمستشفى أو المركز الطبي في المستقبل.

وأخيرًا الميزانيات غير الكافية التي يتم ضخها في الدعاية الطبية والاكتفاء بطريقة واحدة بدلًا من استخدام طرق ما.


كيف يتم تقسيط الخدمات الطبية؟

في مركز سينا لخدمات تقسيط العيادات متخصصة للمؤسسات العاملة بالقطاع الطبي، مجموعة من الأطباء والصيادلة والتنفيذيين نعمل معًا كفريق يمكنك أن تعتبره قسم الدعاية والتسويق لمؤسستك الطبية سواء أكانت عيادة، صيدلية، مستشفى أو أي مؤسسة تقدم خدمات طبية للجمهور.

كما نوفر أفضل رعاية طبية وخدمة التقسيط لمدة 12 شهراً بدون مقدم أو فوائد وبأقل عمولة في مصر.

ونريد أن نسعى لتوفير أفضل حلول التسويق الرقمي مخصصة للقطاع الطبي تتميز بالكفاءة، العالية، الوضوح، الاحترافية.


ما هو دور التسويق الإلكتروني في المجالات الطبية؟

  1. تعمل السوشيال ميديا على زيادة الوعي ومكافحة المعلومات الخاطئة فقد أصبحت وسيلة مباشرة وأساسية لإيصال المعلومات إلى الجمهور، والحصول على الإرشادات المهمة أثناء الأزمات الصحية العامة.

  2. الاتصال بين المرضى وبعضهم أو بين الطبيب والمريض عبر منصات السوشيال ميديا ودعم المريض وتعليمه بعض النصائح العامة حول مشكلته الصحية وعرض العلاجات المتاحة وتقديم الدعم النفسي والمعنوي له طمئنته.

  3. بناء وإدارة السمعة للأطباء على منصات السوشيال ميديا.

  4. بناء علامة تجارية على منصات السوشيال ميديا

لماذا تختار مركز سينا للخدمات الطبية؟

يمكنك إختبار مركز سينا لعدة أسباب سوف نتناولها من خلال السطور التالية وهي تتضمن التالي:

  1. سينا يقدم التقسيط على خدمات العيادات الجلدية والأسنان وجراحات السمنة والخدمات الغير مشمولة في التأمين الصحي التقليدي

  2. يوفر أفضل خدمة ورعاية طبية للأطباء والمراكز الطبية المختلفة.

  3. يوفر خدمة الإعلان بسهولة عن خدمات الرعاية الصحية الخاصة بك.

  4. يقوم بمشاركة تحديثات الخدمات والتقنيات الصحية.

  5. يعمل على تحسين مصداقية الطبيب كخبير في الرعاية الصحية.

وفي نهاية هذه المقالة

نود أن تنال هذه المقالة إعجابكم وتكون قد أمددتك بالمعلومات الوفيرة حول موضوع التسويق الطبي الإلكتروني كما تم التوضيح في هذه المقالة عن مميزات التسويق الطبي الإلكتروني وأهميته وكيفية تقسيط الخدمات الطبية من خلال مركز سينا.