Search

خطة تطوير وتسويق عيادتك الطبية


لابد أن يستدعي الانتباه بتطبيق أساسيات التسويق الطبي والإعتماد على خطة تطوير وتسويق عيادتك الطبية

حيث تعتبر الخطوة الأولى لإنشاء خطة تسويقية ناجحة هي تطوير الإستراتيجية التسويق في مجال التسويق الرقمي، ومعرفة أهم الأنشطة التسويقية الواقعة من خلال تحليلات كُبرى شركات التسويق الطبي على مستوى العالم.

وفي هذه المقالة سوف نتناول موضوع خطة تطوير وتسويق عيادتك الطبية بأعلى جودة وكفاءة وكيفية تقسيط خدمات العيادات الطبية من خلال مركز سينا.

خطة تطوير وتسويق عيادتك الطبية

يمكن بناء خطة تطوير وتسويق عيادتك الطبية من خلال وضع خطة إستراتيجية محددة تبنى على واقع سليم ومطور وسط مجال تنافسي جدًا معتمد على التسويق فإن النجاح يعتمد بالدرجة الأولى على تماسك وتكامل خطتك التسويقية لعيادتك الطبية سواء كنت تدير مركز جراحات تجميل، مركز جراحات سمنة ونحافة، عيادة تجميل أسنان أو مركز تجميل غير جراحي فإن خطة التسويق المتكاملة على الإنترنت والتي تشمل منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث وأحيانًا بناء موقع إليكتروني، هذه الخطة يجب أن تكون ضمن أولوياتك الأساسية لتضمن نجاح أعمالك.

كيفية عمل خطة تسويقية بنجاح؟


يتم تحليل الخطة التسويقية من خلال عدة عوامل وهي تتمثل في الآتي:

  • أولاً لابد من تحديد هوية عيادتك الطبية

هي خطوتك التمهيدية لكتابة خطة تسويقية ناجحة، يجب عليك في هذه الخطوة كتابة وصف ملخص لشركتك، يتضمن اسم الشركة ومقرها، ومهمتها، وأعضاء فريق التسويق المشاركين في تنفيذ الخطة التسويقية وطبيعة الدور الذي سيقوم به كل منهم، ويتضمن أيضًا تحليل الـ SWOT الذي يعرض نقاط الضعف والقوة للشركة وكذلك الفرص والمخاطر التي قد يحملها المستقبل.

  • ثانياً عمل بحوث التسويق

تمثل هذه الخطوة من خطوات عمل خطة تسويقية ناجحة، وينبغي أن تتضمن ثلاثة عناصر أساسية هي:

  • تحليل منافسيك: ابحث عن المنافسين الرئيسيين في مجالك، وحدد بوضوح ملامح المنافسة مع كل منهم.

  • شخصية المشتري: وهو التركيز على معلومات مثل العمر ومحل الإقامة والرغبات الشخصية، ويمكنك استهداف أكثر من شريحة في الخطة التسويقية الواحدة وترتيبهم حسب الأهمية.

  • عمل المزيج التسويقي

تتضمن هذه الخطوة من خطوات عمل خطة تسويقية ناجحة ويحتوى قسم المزيج التسويقي بشكل أساسي على 4 عناصر أساسية وهي:

  • المنتج: حيث يتم وصِف المنتجات أو الخدمات التي ستدخل بها الشركة السوق المستهدف.

  • السعر: وهو يصف كم هو سعر المنتج؟ هل هو سعر تنافسي؟ هل هو سعر واقعي لميزانية عملائك؟.

  • الترويج: كيف تروج لهذا المنتج؟ يمكنك التفكير بشكل أكثر عمقًا من الأساليب التقليدية للحملات الإعلانية ومواقع التواصل الاجتماعي، فكر في القيمة التي من الممكن أن يقدمها منتجك إلى المشترين والتثقيف وتحسين الحياة؟

  • التوزيع: كيف سيتم تسليم المنتج لعميلك؟ ما الذي ستقوم به لضمان نجاح خدمة ما بعد البيع؟


  • ثالثاً الميزانية

وهي عبارة عن مقدار الأموال التي تم تخصيصها لفريق التسويق لمتابعة تنفيذ الاستراتيجيات سواء كانت أجور لمسوقين ومتخصصي SEO وكُتّاب محتوى ومصممين. سواء كان إدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي، أو تحسين الموقع، أو النشر على المدونة.

  • رابعاً قنوات التسويق

حيث تأتي قنوات التسويق في المرحلة الأخيرة حيث يجب أن تتضمن خطتك التسويقية قائمة بقنوات التسويق التي تستخدمها، وهي الأماكن التي ستنشر بها المحتوى التسويقي لإشهار منتجاتك وخدماتك، ولنشر الوعي بعلامتك التجارية وتوليد عملاء محتملين وكسب عملاء جدد، ومن حسن الحظ أن القنوات التسويقية في ازدياد حينًا بعد الآخر، وهي تتضمن الحملات البريدية، فيسبوك ، تويتر ، انستجرام، يوتيوب، الإعلانات المدفوعة، موقع الويب، المدونة، تطبيق الهاتف الجوال وغيرها كثير.

مثال: القناة المستخدمة هي مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك-انستقرام- يوتيوب) والغرض من هذه القناة: زيادة الوعي بالعلامة التجارية وتوليد عملاء محتملين.


التغيرات في مجال التسويق الطبي بعام 2020

لقد حدث تغير جذري بكل المقاييس في مجال التسويق الطبي بعام 2020 حيث أشارت آخر الإحصائيات إلى ضرورة وجود مواقع إلكترونية خاصة بالعيادات والمستشفيات إلى جانب إضافة عناوينها إلى خرائط جوجل مع إضافة بيانات النشاط الخاص بك. ومن المهم أيضًا أن يتوافق موقع الويب الخاص بك مع أجهزة الموبايل كي يحصل زوارك على أفضل تجربة ممكنة.

حيث تزداد عدد مستخدمي السوشيال ميديا بصورة مستمرة يومياً حيث تشير الإحصائيات إلى 90% من بحث المرضى إلى المراكز الطبي يومياً على جوجل وتشير هذه النسبة المرتفعة إلى أهمية وجودك في نتائج مُحرك البحث، بل وينبغي أيضًا أن تتصدر هذه النتائج لتكون ضمن الموجودين في أول ثلاث صفحات.

وهنا يتم استخدام الكلمات المفتاحية Keywords الأساسية التي يبحث بها جمهورك عن الخدمات الطبية في مقالاتك ومدونتك الطبية مثل: (علاج السمنة) أو (جراحات التجميل)


أفضل طرق تسويق عيادتك الطبية بنجاح

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها تسويق عيادتك الطبية بنجاح وهي تتمثل في الأتي:

  1. بداية خطوات التسويق الناجح هو تأسيس موقعك الخاص على منصات التواصل الاجتماعي تجعلك تظهر أمام المستخدمين حسب سلوكيات بحثهم واهتماماتهم وأماكنهم.

  2. وجود موقع إلكتروني للمركز الطبي أو العيادة يتيح لعملائك أن يحصلوا على معلومات كافية عنك بالشكل الذي تريده، كما أن توفير خاصية حجز موعد داخل الموقع الطبي يتيح لك الحصول على حجوزات مباشرة في غير أوقات العمل الرسمية.

  3. اعلان صفحتك في مركز سينا لتقسيط خدمات العيادات حيث أن نوفر أفضل رعاية طبية وكتابة المقالات تزيد من كفاءة وجودك في محركات البحث وثقة المرضى في نشاطك الطبي، فإن صفحتك في مركز سينا تحتوي على:

  • عرض المقالات بشكل جذاب في صفحة مخصصة لمقدم الخدمة الطبية بدون تداخل مع أي إعلانات وبشكل يشجع العميل على اتخاذ خطوة الحجز

  • عرض مقاطع الڤيديو في صفحة مخصصة بحيث يتيح لمقدم الخدمة الطبية (عيادة، مركز طبى، مستشفى، صيدلية، طبيب).

  • إمكانية حصول صفحتك على متابعين من جمهور مركز سينا ويمكن للجمهور الحجز مباشرةً من خلال الموقع بدون أي عمولة.

  • إنشاء الصفحة بشكل مجاني تمامًا وتوفر لك وجود مميز على الإنترنت وتحتوي على كافة بياناتك مما يتيح للمرضى سهولة الوصول إليك.

أهم الموضوعات التي يُفضل الجمهور مشاهدتها

يفضل الجمهور مشاهدة بعض التفاصيل التي يمكن من خلالها التأكد من مصداقية الطبيب والمركز الطبي:

  • قصص نجاح علاج المرضى السابقين

  • نصائح للوقاية من الأمراض والتعامل معها

  • الفيديو المباشر Live Videos

  • فيديو الأسئلة والأجوبة

  • العروض وأحدث أخبار العيادة

  • التعليم والتوعية الصحية

ما نقدمة بمركز سينا

  1. نقدم في مركز سينا لخدمات تقسيط العيادات خدماتنا من قبل أخصائيين مؤهلين تأهيلا عاليا (الأطباء وأطباء الأسنان والجراحين) ، الذين يعرفون ما يحتاجه مرضانا لتقييم قيمة أموالهم.

  2. كما نقدمه خدمة التقسيط على خدمات العيادات بأقل عموله فى مصر ولمدة 12 شهر بدون فوائد أو مقدمات

  3. كما يتم العناية جيدًا بجميع موظفينا وستكون الحزمة الاجتماعية الخاصة بهم واحدة من الأفضل في فئتها في الصناعة. سيتيح لهم ذلك أن يكونوا أكثر استعدادًا لبناء مشروع تجاري معنا والمساعدة في تحقيق أهدافنا وتحقيق جميع أهداف وغايات عملنا.

وفي نهاية هذه المقالة

نود أن تنال هذه المقالة إعجابكم وتكون قد أمددتك بالمعلومات الوفيرة حول موضوع خطة تطوير وتسويق عيادتك الطبية كما تم التوضيح في هذه المقالة عن أهم طرق التسويق وتحليل الـ SWOT والتعرف على خطة تطوير وتسويق عيادتك الطبية من خلال مركز سينا.