Search

عملية تنظيف الأسنان وإزالة الجير


تعتبر عملية تجميل الأسنان عنوان الشخص ونظافتها تدل على نظافة الشخص ولكن مهما كان تنظيف أسنانك جيد يبقى هناك أماكن من الصعب الوصول إليها لتنظيفها. ويمكن أن تتراكم البكتيريا في هذه المناطق، وبمرور الوقت يمكن أن تتكون طبقة جيرية على الأسنان والتي يستحيل إزالتها بالفرشاة وحدها.

وفي هذه المقالة سوف نتناول موضوع عملية تنظيف الأسنان وإزالة الجير وكيفية تقسيطها من خلال مركز سينا لتقسيط خدمات العيادات.

عملية تنظيف الأسنان وإزالة الجير

يؤدي تناول الطعام والشراب إلى تراكم بقايا هذا الطعام بين الأسنان، يساعد هذا على تكوين طبقات على سطح الأسنان يصعب التخلص منها، وعند عدم حل المشكلة بشكل صحي وتركه بلا علاج، تهاجم البكتيريا هذه الطبقات وتعيش بها وتبدأ بإفراز أحماض خاصة تسبب التلوث وتآكل الأسنان، ومع استمرار الأزمة تتحول هذه الطبقات إلى ما يعرف بجير الأسنان.

ويتم التخلص من مشكلة جير الأسنان عند طبيب الأسنان المتخصص ، حيث يستخدم بعض المعدات والأجهزة الخاصة لإزالة هذه الطبقات، وهذا ما سنتعرف عليه بشكل أعمق من خلال السطور التالية.

كيفية عملية تنظيف الأسنان وإزالة الجير؟

يتم عمل جلسة تنظيف الأسنان وإزالة الجير عن طريق إتباع عدة مراحل وسوف نتناولها من خلال السطور التالية:

  1. يقوم الطبيب بإزالة الجير المتراكم على الأسنان من خلال استخدام مكشطة الموجات فوق الصوتية أولاً للتخلص من الجزء الأكبر من الجير، ومن بعدها استعمال أدوات يدوية للتخلص من أي بقايا عنيدة.

  2. وكذلك إزالة كمية الأملاح المتواجدة في اللعاب وكميّة اللعاب نفسه، ويجب إزالة هذا الجير المتراكم لأنّه يمكن أن يسبب التهابات ونزيف اللثة وكذلك رائحة الفم الكريهة، بالإضافة إلى الإصابة بالجيوب اللثوية المؤلمة والتي تسبب تخلخل الأسنان وتساقطها.

  3. تختلف عدد الجلسات عملية تنظيف الأسنان في العيادة حسب معدل التراكم للجير والذي يختلف من شخص لآخر ولكنّها بشكل عام يمكن أن تحدث كل ستة أشهر وحتى السنة

  4. يستعمل المختص خيوط الأسنان لمزيد من التنظيف الدقيق، ويزيل أي بقايا من خطوة تنظيف الاسنان من الجير أو من خطوة المعجون.

  5. قد يوصي باستخدام معجون أسنان بارودونتكس للمساعدة في منع تراكم البلاك بين زيارات طبيب الأسنان.

مضاعفات الجير على الأسنان

  1. تسوس الأسنان نتيجة تراكم البكتيريا في طبقة الجير الموجودة على الأسنان و مع مرور الوقت و إهمال تنظيف الأسنان وعدم ازالة الجير يؤدي إلى إحداث ثقب في طبقة مينا الأسنان وبالتالي تتلف الأسنان

  2. ظهور التقرحات والألم الحاد الناتج عن تراكم الجير على الأسنان بأشكال عشوائية غير منتظمة لها ملمس خشن يتسبب في تقرحات الأسنان

  3. ضعف وخلل الأسنان نتيجة تراكم طبقة الجير على سطح الأساس.

  4. تورم ونزيف اللثة بسبب عدم تنظيف الأسنان وإزالة الجير.

  5. يسبب رائحة الفم كريهة.

  6. يعرضك تنظيف الاسنان من الجير لخطر العدوى

  7. انفصال اللثة عن الأسنان

ما هي تكلفة عملية تنظيف الأسنان وإزالة الجير؟

تختلف تكلفة تنظيف الاسنان من طبيب لآخر نتيجة لعدة عوامل وهي تعتمد على خبرة الطبيب وموقع العيادة ومدى تجهيزها ومستوى الخدمة والرعاية الطبية المقدمة، إلى جانب حالة الأسنان وصعوبة التنظيف وكمية الجير المتراكمة، كل تلك عوامل تتحكم بشكل بالغ في تكلفة عملية تنظيف الاسنان من الجير.

وفي كلا الأحوال يتراوح متوسط تكلفة عملية تنظيف الأسنان وإزالة الجير ما بين 1500 إلى 4000 جنيه.

كيفية تقسيط عملية تنظيف الأسنان وإزالة الجير؟

يمكن تقسيط عملية تنظيف الأسنان وإزالة الجير من خلال مركز سينا الوسيط الطبي بين الأطباء والمرضى وذلك لمدة 12 شهراً بدون فوائد أو مقدمات وبأقل عمولة في مصر.

أهم الطرق المختلف في تنظيف الأسنان

هناك عدة طرق مختلفة يمكن من خلالها تنظيف الأسنان وسوف نتناولها من خلال السطور التالية:

تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون

أكثر أنواع انتشاراً بين الطرق الأخرى لتنظيف الأسنان، لكن طريقة تطبيق هذه الطريقة تحتاج لخطواتٍ روتينية بسيطة وذلك بتمرير الفرشاة عليها برفق وتحريكها من الداخل إلى الخارج والعكس، وبعدها ننتقل إلى الفك السفلي وننظّف بنفس الطريقة

خيط الأسنان

يستخدم لتنظيف المناطق التي يصعب على الفرشاة أو عود السواك الوصول لها وهي بين الأسنان، فيتمّ استخدام الخيط لهذا الغرض عن طريق وضعه بين كلّ سنين متلاصقتين وتحريكه لليمين ولليسار ببطء لتجنّب جرح اللثة.

تنظيف الأسنان عند الطبيب

يمكن للشخص أن يتوجّه إلى الطبيب للقيام بتنظيف أسنانه بشكل دوري، حيث يقوم الطبيب بإزالة الجير المتراكم على الأسنان لأنّه يمكن أن يسبب التهابات ونزيف اللثة وكذلك رائحة الفم الكريهة.

غسول تنظيف الأسنان

من المهم استخدام غسول الأسنان حيث أنه قادر يوصل بتوغل لأكبر اماكن موجودة في الفم وهدفه قتل البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة.

أهم النصائح اللازمة للحفاظ على نظافة الأسنان


  • غسيل الأسنان باستخدام الفرشاة العادية، الفرشاة الكهربائية، المضمضة باستخدام غسول مطهر، الخيط السني ومعجون الأسنان الغني بالفلورايد.

  • الابتعاد عن المأكولات والمشروبات الساخنة والباردة لمدة يومين بعد ازالة الجير من الأسنان.

  • تجنب استخدام الخلة في تنظيف الأسنان.

  • الإقلاع عن التدخين.

  • العناية المستمرة بالأسنان، فهذه الطريقة ستضمن للشخص سلامة أسنانه وبقائها صحيةً وجميلة . تنظيف الأسنان مباشرة بعد الأكل، أو بعد شرب القهوة والشاي، لمنع ظهور البقع.

  • أخذ الوقت الكافي في تنظيف الأسنان، من أجل المحافظة عليها وتجنب تنظيفها بشكل قاسٍ.

  • شرب الشاي يضمن للفرد حفاظه على أسنانه، وذلك لأنه يحتوي على مادة الفلافونويد، التي تعمل كمضاد للبكتيريا الضارة، فتمنع تراكمها على الأسنان؛ الأمر الذي سيوفر النظافة للأسنان .

  • تغير فرشاة الأسنان كل فترة وأخرى، فهذه الخطوة تضمن للفرد سلامة أسنانه؛ في الاستمرار في استخدام الفرشاة نفسها سيؤدي إلى تراكم البكتيريا عليها، الأمر الذي سيلحق الضرر بالأسنان عند استخدامها.

  • اختيار النوع الناعم من فراشي الأسنان، والذي يتناسب مع حجم الفم، فهذه الخطوة مهمة حتى يضمن الشخص التنظيف الكامل لأسنانه، لأنه في حال كانت الفرشاة كبيرة، فإن هذا يمنع وصولها من جميع الأسنان مما يؤدي إلى تسوسها.

  • يُفضل المتابعة الدورية الأسنان كل 6 شهور في عيادة طبيب الأسنان وعمل تطبيق الفلورايد، وهو تطبيق يُستخدم فيه الجل أو الاستخدام المباشر لطلاء الفلورايد لحماية الأسنان من التسوس والتهابات اللثة

  • مُراجعة طبيب الأسنان بشكل دوري، للحفاظ على نظافة الأسنان .

  • تناول الغذاء المتوازن الذي يحتوي على الفواكه، والخضراوات المحتوية على الألياف والمعادن، لأنها تعمل على تحسين صحة الأسنان

  • الحرص على تناول اللبن قليل الدسم، فهو يُساعد على حماية الأسنان، والمحافظة على صحتها.

هل ازالة الجير من الاسنان مؤلم؟

هناك العديد من يعتقد أن ازالة الجير من الأسنان أمر مؤلم، ولكن الحقيقة الرائعة أنه ليس مؤلم على الإطلاق ولا يحتاج إلى تخدير حتى مع وجود الذبذبات المنبعثة من جهاز تنظيف الأسنان باستخدام الموجات فوق الصوتية.

وفي نهاية هذه المقالة

نود أن تنال هذه المقالة إعجابكم وتكون قد أمددتك بالمعلومات الوفيرة حول موضوع عملية تنظيف الأسنان وإزالة الجير كما تم التوضيح في هذه المقالة عن كيفية التقسيط وما هي عملية تنظيف الأسنان وإزالة الجير من خلال مركز سينا.