Search

كيفية التسويق لعيادتك الطبية


نتيجة لانتشار أعداد مهولة من العيادات والمراكز الطبية المختلفة بمختلف التخصصات أدى ذلك إلى الحاجة في ضرورة وضع كل منشأة طبية جديدة خطة تسويقية متكاملة لها تضمن لها الانتشار واجتذاب المزيد من عملائها المحتملين لتستطيع خوض المنافسة في ظل إتساع السوق الحالى.

هناك العديد من الطرق التسويقية المتعارف عليها التي تتبعها المراكز الطبية للترويج لنفسها وفي هذه المقالة سوف نتناول موضوع كيفية التسويق لعيادتك الطبية وكيفية تقسيط الخدمات لعيادتك الطبية من خلال مركز سينا الوسيط الطبي لتقسيط الخدمات والعمليات الجراحية.

كيفية التسويق لعيادتك الطبية

هناك عدة طرق مختلفة يمكنك من خلالها التسويق لعيادتك الطبية وسوف نتناولها من خلال السطور التالية:

  1. في البداية لابد من إنشاء صفحة خاص على شبكات التواصل الإجتماعي ليتم بناء علاقة قوية مع العميل تجعل علامتك التجارية الاختيار الأول عند احتياج العميل أحد الخدمات المقدمة من قبلك، خاصة على قنوات التواصل الاجتماعي.

  2. الخطوة الثانية إنشاء موقع إلكتروني خاص بك يمكنك من خلاله حصد مؤشر ناجح بجوجل وجمع بيانات العملاء و تمكين العميل من حجز موعد عبر الإنترنت وأيضاً إعادة التسويق لزوار الموقع.

  3. الخطوة الثالثة وهي التركيز على محركات البحث عن خدماتك وعن المدينة المتواجد فيها.

  4. الخطوة الرابعة العمل على إنشاء خطة محتوى هادف ومفيد للعملاء على قنوات التواصل الاجتماعي وانشاء مدونة لتجلب الزوار المهتمين في مجال عملك، ببنائك المحتوى المناسب لهم يمكّنك من خلق علاقة بينك وبين العميل المحتمل وبالتالي تحويله الى عميل.

  5. عمل اعلانات ممولة بين حين وآخر على شبكات التواصل الإجتماعي المختلفة لتارجت فئة معينة مستهدفة حيث تختلف إعلانات الشبكات الاجتماعية بشكل كبير عن إعلانات جوجل، وقد تتساءل عن ما يجب أن تدفعه أو المبلغ المطلوب لكي تقوم بعمل إعلانات مدفوعة سواء على جوجل أو على إحدى الشبكات الاجتماعية مثل فيسبوك، وبهذا الخصوص فإنه لا يوجد مبلغ محدد ويتم إنفاقها حسب جدولك الزمني أو حسب حد الإنفاق الذي قمت بتحديده.

  6. إذًا التسويق للعيادة ليس مجرد إنشاء صفحة فيسبوك أو كتابة منشور دعائي لكنه خليط من عمليات تسويقية يجب أن تتم بشكل صحيح.

  7. عملية التحسين للظهور في نتائج البحث المعروفة بالسيو (SEO)، هي نشاط تسويقي رقمي يتم بطرق متعددة تنطوي على الكثير من التعقيدات، والهدف منها هو تحسين موقع إلكتروني معين للظهور ضمن نتائج البحث ذات الصلة وتصديرها.

  8. المتابعة والتفاعل المستمر مع الجمهور المستهدف حيث يعتبر التفاعل المستمر مع المتابعين والعملاء المحتملين أمرا ضروريا لزيادة الوعي باسمك التجاري، وكسب ثقة وإعجاب الجمهور المستهدف.

أخطاء يمكن أن تقع بها عند التسويق لعيادتك الطبية

هناك عدة أخطاء يمكن أن تقع بها في حالة التسويق لعيادتك الطبية وهي تشمل على الآتي:

  1. في حالة إذا كنت تنظر إلى التسويق من الجانب المادي والعائد فقط لكن الأفضل أن يتم التعامل مع بند التسويق على أنه ميزانية مستمرة تتوزع قيمتها على جميع أشهر السنة، مع التأكد أنك لو اتبعت خطة تسويقية صحيحة فسوف تجني من ورائها أرباحاً أضعاف مضاعفة لما قد تكون صرفته بالفعل.

  2. في حالة عرض المشكلة وعدم عرض حلها حيث أن البعض يستخدمون محركات البحث سعياً وراء المعلومات وحلول المشاكل، وليس عن أسماء الأطباء أو المراكز الطبية. كما أن أكثر من 90 % من الجمهور يبحثون عن معلومات عن مرض أو أعراض جانبية أو طريقة علاج مشكلة ما.

  3. في حالة الخلط بين الزيارات والإنتاجية حيث يربط البعض عدد تفاعل أو زيارات العملاء بعدد النتائج وتحقيق الربح فهناك العديد من الطرق التي يمكنك اتباعها لزيادة عدد العملاء المحتملين لعيادتك أو مركزك وعندها ستشعر بأنك قُمت بخطة تسويقية ناجحة جداً، ولكن الأهم هنا هي كم في المئة من تلك الفئة تحولت إلى عملاء فعليين قاموا بتلقي علاجك بعيادتك الطبية.

  4. في حالة إهمال تحليل ودراسة السوق الفعلي قبل القيام بخطة تسويقية من غير أهداف وإستراتيجيات.

  5. في حالة عدم وضع خطة تسويقية محددة بناءاً على نتائج فعلية ومستقبلية محددة.

ما هي مميزات التسويق لعيادتك الطبية من خلال مركز سينا؟

هناك عدة مميزات تجعلك تختار مركز سينا لتسويق عيادتك الطبية وهي تتمثل في التالي:

  1. نظام مركز سينا للتسويق الطبي مصمم خصيصًا للعيادات والمراكز الطبية في مصر بحيث يحصل الطبيب على احتياجاته التسويقية بشكل مباشر حيث أن لكل عيادة احتياجات أو مركز طبي احتياجات تسويقية مختلفة.

  2. كما يوفر خدمة التقسيط لخدمات عيادتك حيث يعمل كوسيط طبي بين عيادتك أو مركز الطبي وبين المرضى وذلك لمدة 12 شهر بدون فوائد أو مقدمات وبأقل عمولة في مصر.

  3. أفضل طريقة لتسويق العيادات والمراكز الطبية على الإنترنت هي من خلال مركز سينا للتسويق الطبي المتكامل.

  4. حيث أن مركز سينا هو نظام تسويق للدكاترة والقطاع الطبي يوصلك بالأهداف التسويقية مباشرة وباختصار في منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث.

  5. كما يقوم مركز سينا بتوفير كل ما يحتاجه الدكتور في التسويق بنظام واضح وسهل وفعال.

أهم النصائح في تسويق عيادتك

لكي تسوق عيادتك الطبية بنجاح لابد من إتباع بعض النصائح والإرشادات التالية:

  1. يجب أن تعرف أن التسويق عملية جماعية وليست فردية بمعنى يحتاج التسويق الناجح إلى وجود مجموعة من الأشخاص، أولهم الطبيب والفريق المساعد له، إضافة إلى محترفي التسويق الطبي، الذين يستطيعون تقديم الخدمات التسويقية والتي تضمن الوصول الناجح إلى المرضى، وانجذابهم إلى العيادة، والحفاظ عليهم.

  2. تحتاج العملية التسويقية أيضاً إلى من يقوم بتسجيل ووضع الأصول الرقمية الخاصة بالعيادة، إضافة إلى مصممي الجرافيك وصناع المحتوى الطبي الهادف والموثوق، لبناء سمعة العيادة القوية.

  3. مهم أن تضع هدف محدد بأن المرضى هم اساس عملك ورضاهم واجب محتم.

  4. عليك أن تعرف أن مرضى اليوم أكثر ثقافة، وأكثر بحثاً؛ فهم يقومون بعمل بحث مكثف من خلال معارفهم، إضافةً إلى الوسيلة الأكثر انتشاراً حالياً للبحث؛ وهي الإنترنت، والذي يقدم المواقع والمنتديات والمجموعات المختلفة، والتي يُعبر من خلالها الزوار عن آرائهم في تجاربهم السابقة مع هذا الطبيب أو ذاك.

  5. الحرص على استغلال عملية التسويق بأنها إكتساب ثقة وخبرة وشهرة وليس فقط من الناحية المادية حيث عملية التسويق تستهدف في الأساس بناء سمعة طبية قوية، وعلاقة مع المرضى، بما يؤدي بالضرورة إلى اجتذاب المرضى للعيادة.

أهمية إنشاء موقع إلكتروني للتسويق الطبي

في حالة إذا كنت تريد تسويق عيادتك الطبية لابد من إنشاء موقع إلكتروني خاص بك حيث أنه له أهمية كبرى في التسويق الطبي وسوف نذكر أهميته من خلال السطور التالية:

  • أداة تعريفية لمجالك والمجمع الطبي على الإنترنت.

  • تحديث المعلومات والبيانات الموجوده فى الموقع الإلكترونى بسهولة وباستمرار .

  • اقتراحات العملاء لمنتجاتك أو خدماتك من خلال الموقع الإلكترونى والتي تمكنك من تطوير خدماتك وبالتالى زيادة الأرباح.

  • زيادة العملاء والأرباح المترتبه على التسويق الإلكترونى لموقعك.

  • سهولة التواصل مع العملاء وفريق العمل فى أى مكان وأى وقت.

  • تحليل الأرقام والبيانات أسهل بكتير لأن أدوات تحكم موقعك تتيح لك تحليل كامل وشامل لموقعك وهذا أيضاَ يساعد على تطور من طريقة عرض المعلومات والبيانات الخاصة بخدمة مجمعك الطبي .

  • سهولة الدخول لموقعك أو تطبيق الموبايل الخاص بك فى أى وقت وأى مكان

ما هي أهداف التسويق؟

من أهداف التسويق الإلكتروني في المجال الطبي حيث يسعى التسويق إلى تحقيق العديد من الأهداف، ومنها:

  1. تطبيق الأنشطة التسويقيّة التي تشمل بناء العلاقات العامّة

  2. والترويج للمبيعات، وتوزيع المُنتجات وغيرها.

  3. دعم التواصل مع المُستهلِكين وبناء قيمة لهم.

  4. تعزيز المشاركة والتعاون بين الشركات الناجحة في المُجتمع.

  5. إنفاق المبالغ الماليّة على الإعلانات

  6. وتوفير المُنتجات التي تُساهم في تحقيق حاجات الأفراد.

طرق كتابة محتوى طبي هادف وجذاب

لكي تقوم بكتابة محتوى طبي هادف وجذاب لابد من إتباع التالي:

يعد تسويق المحتوى مناسبًا للعديد من المستشفيات والأطباء المحترفين، حيث تعد إمكانية كتابة محتوى طبي وسيلة للتحدث مع الناس وتزويدهم بمعلومات مفيدة وجذابة.

حيث إنها أداة تسويقية لتوعية المريض وبناء السمعة الطبيبة والعلامات التجارية.

  1. لابد من التركيز بعناية على كتابة محتوى طبي بطريقة وثيقة الصلة بجمهور محدد.

  2. كتابة المحتوى بطريقة موثوقة وسهلة الفهم، من خلال استخدم قصص واقعية طبية فى كتابة المحتوى أو استخدام صيغة المحادثة الموجهة نحو الشخص الذي تتحدث إليه، لإضفاء الطابع الإنساني على معنى أو عواقب البيانات الجافة أو التفاصيل الفنية.

  3. تأتي قيمة تسويق المحتوى جزئيًا من كونها موردًا موثوقًا به في الوقت المناسب ومتسقًا مع تحديثات منتظمة ومواد جديدة.

  4. خلق الثقة في العلامة التجارية المقدمة، من خلال كتابة محتوى طبي فعال ذو جودة عالية على صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، أو المدونة الإلكترونية التي غالبا ما تكون نقطة الاتصال الأولى للمرضى المحتملين لك.

أساليب التسويق الناجحة لعيادتك الطبية

هناك عدة أساليب التسويق الناجح سوف نتناولها من خلال السطور التالية:

  1. أولاً: لابد من إتباع أسلوب تثقيف المريض وهذا من خلال توصيل المعلومات الهامة التي يحتاجها المريض في صورة واعية ومبسطة لزيادة الوعي والتثقيف لدى المرضى.

  2. ثانياً: يمكنك تقديم بعض الخدمات الطبية مجاناً وهي تعتبر من الأساليب الجاذبة للعميل وهو ما يعطي لك المجال في الإنتشار وبناء علاقة قوية مع المرضى.

  3. ثالثاً: تقديم جوائز أو الإعلان عن مسابقات أو عمل خصومات مميزة على الخدمات الطبية المختلفة هذا سوف يساعدك في شهرتك وانتشار اسمك على شبكات التواصل الإجتماعي كما سيقدم لك تسويقاً ناجحا للخدمات الطبية.

ما هي فائدة SEO في المجال الطبي والعيادات؟

هناك العديد من الفوائد التي تأتي مع تطوير وتنفيذ استراتيجية تحسين محركات البحث SEO طبية قوية.

وهو ما سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • زيادة ظهور خدماتك الطبية على الإنترنت.

  • عائد ممتاز على الاستثمار.

  • جزء أساسي من عملية التسويق الشامل.

  • تجعلك منافس قوي في تخصصك.

  • زيادة دخول العملاء على موقعك الطبي.

  • تعزيز ثقة المستهلك في خدماتك الطبية.

  • المساعدة في تقليل تكاليف التسويق الرقمي.

طريقة تقسيط الخدمات الطبية بنظام سينا

حيث يوفر مركز سينا لتقسيط الخدمات الطبية لمدة 12 شهراً بأقل عموله فى مصر وبدون فوائد وبدون مقدمات.

وفي نهاية هذه المقالة

نود أن تنال هذه المقالة إعجابكم وتكون قد أمددتك بالمعلومات الوفيرة حول موضوع كيفية التسويق لعيادتك الطبية كما تم التوضيح في هذه المقالة عن كيفية التسويق لعيادتك الطبية وطريقة التقسيط من خلال مركز سينا.